تعرف على فوائد عسل السدر الحضرمي المذهلة وفعاليته في علاج الأمراض


كشف الشيخ سالم باجابر، خبير العسل بمؤسسة مزيج الأعمال، عن فوائد عسل السدر الحضرمي المتنوعة، مؤكدًا فعاليته في علاج كثير من الأمراض وخاصة ‏مشاكل الكبد، كما يُعوّض الجسم عن السكريات التي يستهلكها بسبب الجهد الذهنيّ والجسمانيّ.

وأوضح "باجابر" أن عسل السدر يقوّي القلب وعضلاته، ويُستخدم كغذاء للكبار والصغار حيث إنّه سهل الهضم ولا يبقى في المعدّة طويلاً، يُساعد في نموّ الأسنان ويحميها، ويمنع حموضة المعدة الزائدة، ويُعالج مشاكل الجهاز العصبي، كما يقي الجسم من الكثير من الأمراض كونه يحتوي على مادة البروستاجلاندين .

وأضاف: "كما يُنظم ضغط الدم ويزيد من معدل الهيموجلبين في الدم، ويُعالج مشاكل العين مثل القرنيّة والجفون وتقرحهما، وله القدرة بإذن الله على علاج الإسهال لدى الأطفال، ومرض الدوسنتاريا، والتبوّل اللا إرادي خلال النوم، ويُعطى للمرأة الحامل لتسهيل الطلق خلال الولادة، ويُشفي من سلس البول عند كبار السن.

 

‏وأكد "باجابر" أن العسل الحضرمي يساهم في علاج مرض الروماتيزم وخاصة السدر الجبلي، ويُعتبر مضاد للبكتيريا، ويعالج حالات الأرق وقلةالنوم بمزجه مع الحليب الساخن، كما يوقف النزيف ويشفي من ألم المفاصل، ويستخدم لعلاج الجروح والحروق بالدهن الموضعي للمنطقة المصابة، ويمد الجسم بالطاقة خاصة للاعبي الرياضةويسرّع من شفاء الكسور .

 

‏ولفت خبير العسل إلى ما ذكره ابن القيم رحمه الله في كتابه "زاد المعاد": "وفي ذلك سرٌ بديع في حفظ الصحة لا يدركه إلا الفطن الفاضل، وهو غذاء مع الأغذية ودواء مع الأدوية وشراب مع الأشربة وحلو مع الحلوى وطلاء مع الأطلية ومفرح مع المفرِّحات فما خُلَق لنا شيء في معناه أفضل منه ولا مثله ولا قريب منه .

 
وعند ذكره رحمه الله ‏لفوائد العسل قال :ولعقه على الريق؛ يُذهب البلغم، ويغسل خمْل المعدة، ويدفع الفضلات عنها..ويفعل ذلك بالكبد والكلى والمثانة، ويكفينا عن هذا قول الله تبارك وتعالى: ﴿يَخرُجُ مِن بُطونِها شَرابٌ مُختَلِفٌ أَلوانُهُ فيهِ شِفاءٌ لِلنّاسِ إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ﴾ [النحل: ٦٩]، وما رواه البخاري في صحيحه عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال :قال رسول الله ﷺ :(إن كان في شيءٍ من أدويتكم خير، ففي شربة عسل أو شرطة محجم أو لذعةٍ من نار وما أحب أن أَكتوي) .


وعن طريقة معرفة العسل الأصلي من المغشوش، قال: "هناك طرق منتشرة مثل النار، المنديل، التراب، وغيرها ولكن للاسف غير دقيقة، لكن اهل الخبرة يستطيعون معرفتة بالتالي: الطعم، الرائحة، والنصيحة لمن أراد شراء العسل هو البحث عن الثقة" .

 

وعن أهم مناطق عسل السدر الحضرمي، أشار إلى تواجدها في الوديان مثل وادي دوعن وهو الأشهر وكذلك وادي عمد وغيرها من الأماكن التي يتوزع فيها النحالون، وتنتج حضرموت كثير من أنواع العسل بجانب السدر ومنها: السمر والزهورات وغيرها.

اقرأ المزيد

"يا باغي الخير أقبل".. تعرف على النشاط الدعوي لمكتب الجاليات بالعزيزية

يعد المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالعزيزية من أنشط المكاتب الدعوية في المملكة العربية السعودية عبر أنشتطه المختلفة.

أسرة تحرير "مرصد اليوم" تنعي وفاة داعية التوحيد الشيخة سلوى السبكي

تتقدم أسرة تحرير بوابة "مرصد اليوم" الإلكترونية بخالص التعازي في وفاة داعية التوحيد الشيخة سلوى السبكي، سائلين المولى عز وجل أن يرحمها

"وصايا وتوجيهات".. محاضرة لفضيلة الشيخ صالح الفوزان في جامعة الإمام

يلقي سماحة العلامة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء

بالتفاصيل.. خبير تقني يحذر القراء من استخدام "الأتوتيون" في التسجيلات القرآنية

حذر عصام عرفة، الخبير التقني وفني هندسة صوتية، القراء من استخدام برنامج الأوتوتيون (Auto-Tune) خلال تلاوة القرآن الكريم

وفاة مؤلف كتاب "حصن المسلم" الأكثر توزيعًا حول العالم

توفي، فجر الاثنين، مؤلف كتاب "حصن المسلم" الأكثر توزيعًا حول العالم، منذ طباعة نسخته الأولى عام 1409 هـ،

بالصور.. "المرتل" جديد مشاري راشد العفاسي في رمضان

يغيب الشيخ مشاري راشد العفاسي، القارئ الكويتي البارز، هذا العام عن صلاة التراويح في العشر الأُوَل من رمضان، بسبب تصوير برنامج "المرتل"

تعليقات


آخر الأخبار