بالتفاصيل.. خبير تقني يحذر القراء من استخدام "الأتوتيون" في التسجيلات القرآنية


حذر عصام عرفة، الخبير التقني وفني هندسة صوتية، القراء من استخدام برنامج الأوتوتيون (Auto-Tune) خلال تلاوة القرآن الكريم، مؤكدًا أنه ليس من جملة التأثيرات مثل "الريڤيرب" و"الإكو" و"الديلاي".

 

وأكد "عرفة" أن هذا البرنامج يضع القارئ في قالب غير صوته الحقيقي أقرب إلى المهرجانات حتى لا يحيد عن المقام المطلوب، مؤكدًا أن البرنامج يعزف كلام المتحدث على الأورج كما هو موضح بالصورة.

 

وعن طريقة عمل هذا الفلتر، قال: "أولاً ينبغي على القارئ معرفة من أي سلم موسيقي سوف يقرأ "ماجير" أم "مانير" ثم من أي درجة "دو .. ري ... مي .. إلخ"، مضيفًا: "هذا الأمر يجس على أي آلة موسيقية، ولك أن تتخيل أن هذا الأمر يتم على كلام الله".

 

ونصح القراء، قائلًا: "إذا أردت تحسين صوتك؛ فحسن معدات التسجيل أو حسن المؤثرات الطبيعية التي تضاف للتلاوة؛ ولكن لا تسقط على كلام الله ما يستخدمه الناس في الأغاني والمهرجانات".


ولفت "عرفة" إلى أن أغلب من يستخدمون تلك البرامج ليس لهم خلفية شرعية إضافة إلى رصد أخطاء كثيرة في التجويد خلال الاستماع لهم، داعيًا إلى ضرورة التصدي إلى هذه الظاهرة وإلا سنسمع قرآنًا مشابه لـ"المهرجانات".

 

وأضاف الخبير التقني: "غفر الله لمن نشر هذه البدعة بين القراء وهداه، فهو ينشر هذه البدعة عن جهل؛ بسبب أن معظم الاستوديوهات المسجل بها القرآن تضم مهندسي صوت أغلبهم صانعي أغاني أصلا فلا يجد حرج في استعمال الأوتوتيون".

 

واختتم تصريحه مستشهدًا بقوله تعالى: ﴿وَاتَّبَعوا ما تَتلُو الشَّياطينُ عَلى مُلكِ سُلَيمانَ وَما كَفَرَ سُلَيمانُ وَلكِنَّ الشَّياطينَ كَفَروا يُعَلِّمونَ النّاسَ السِّحرَ وَما أُنزِلَ عَلَى المَلَكَينِ بِبابِلَ هاروتَ وَماروتَ وَما يُعَلِّمانِ مِن أَحَدٍ حَتّى يَقولا إِنَّما نَحنُ فِتنَةٌ فَلا تَكفُر فَيَتَعَلَّمونَ مِنهُما ما يُفَرِّقونَ بِهِ بَينَ المَرءِ وَزَوجِهِ وَما هُم بِضارّينَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلّا بِإِذنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمونَ ما يَضُرُّهُم وَلا يَنفَعُهُم وَلَقَد عَلِموا لَمَنِ اشتَراهُ ما لَهُ فِي الآخِرَةِ مِن خَلاقٍ وَلَبِئسَ ما شَرَوا بِهِ أَنفُسَهُم لَو كانوا يَعلَمونَ﴾ [البقرة: ١٠٢]

اقرأ المزيد

"يا باغي الخير أقبل".. تعرف على النشاط الدعوي لمكتب الجاليات بالعزيزية

يعد المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالعزيزية من أنشط المكاتب الدعوية في المملكة العربية السعودية عبر أنشتطه المختلفة.

تعرف على فوائد عسل السدر الحضرمي المذهلة وفعاليته في علاج الأمراض

كشف الشيخ سالم باجابر، خبير العسل بمؤسسة مزيج الأعمال، عن فوائد عسل السدر الحضرمي المتنوعة، مؤكدًا فعاليته في علاج كثير من الأمراض

تعرف على جدول "العفاسي" في صلاة التراويح خلال رمضان

أعلن الشيخ مشاري راشد العفاسي، القارئ الكويتي عن جدول صلاة التراويح والقيام بعد العاشر من رمضان.

وفاة مؤلف كتاب "حصن المسلم" الأكثر توزيعًا حول العالم

توفي، فجر الاثنين، مؤلف كتاب "حصن المسلم" الأكثر توزيعًا حول العالم، منذ طباعة نسخته الأولى عام 1409 هـ،

أسرة تحرير "مرصد اليوم" تنعي وفاة داعية التوحيد الشيخة سلوى السبكي

تتقدم أسرة تحرير بوابة "مرصد اليوم" الإلكترونية بخالص التعازي في وفاة داعية التوحيد الشيخة سلوى السبكي، سائلين المولى عز وجل أن يرحمها

"وصايا وتوجيهات".. محاضرة لفضيلة الشيخ صالح الفوزان في جامعة الإمام

يلقي سماحة العلامة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء

تعليقات


آخر الأخبار