بالفيديو.. رحلة صحفية توثق الجهود السعودية والمصرية لإغاثة غزة


وثق الصحفي محمد الراشد مدير مكتب قناة RT Arabic في الرياض ومراسلها في المملكة العربية السعودية، الجهود السعودية والمصرية لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة.

وأكد "الراشد" في سلسلة من التغريدات على منصة "إكس"، أن رحلته كانت من أجل القيام بدوره الصحفي المتمثل في نقل الحقيقية، وإنصافًا لمصر وجهودها الكبيرة التي تتحملها في العمل الإغاثي للفلسطينيين، والتأكيد على الجهود السعودية في إغاثة الفلسطينيين التي لم تتوقف يومًا وجهود كثير من الدول والجهات التي تسعى لتقديم الدعم إلى غزة.


وأضاف: "كنت مع وفد إعلامي من العديد من وكالات الأنباء الدولية رافق زيارة معالي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وسعادة سفير خادم الحرمين في القاهرة إلى منطقة العريش ومنفذ رفح المصري والتي كان لها هدفان رئيسيان وهما: الهدف الأول هو التأكد من سير وتدفق المساعدات السعودية من خلال ميناء بورسعيد ومطار العريش مرورًا بالمخازن وتوزيعها بحصص حسب الأصناف "أطعمة، أدوية، مستلزمات طبية، مستلزمات إيوائية مع تغليفها بشكل جيد وتقديم الدعم اللازم بكرم وسخاء، أما الهدف الثاني زيارة معاليه مع السفير إلى المعبر لنقل رسالة للطرف المعرقل لدخولها وللعالم مفادها إصرار القيادة والحكومة السعودية ومركز الملك سلمان للإغاثة على إدخال المساعدات بشكل فوري وغير مشروط بكميات تلبي الاحتياج، ناهيك عن هدفي بأن أتحقق مما يجري هناك والقيام بدوري الصحفي في نقل ذلك للعالم".

ونقل "الراشد" تأكيد الدكتور الربيعة لمسؤول مصري أننا جاهزون لبناء مستودع آخر لتلبية الإحتياجات وتحمل كافة المصاريف اللازمة.

وتابع: "أثناء هذه الرحلة شاهدت التالي: أولاً حجم وكمية المساعدات السعودية الكبير والدعم الذي تقدمه المملكة في هذا الإتجاه من حيث كمية و نوعية المساعدات من جهة ومن جهة أخرى دعم المملكة للأعمال اللوجستية والإغاثية التي يقوم بها الجانب المصري بنقل تلك المساعدات وتقديم الإغاثة".

كما وثق "الراشد" حضوره زيارة الوفد السعودي لوزارة التنمية الاجتماعية بالقاهرة التي تم التوقيع خلالها على حزم من الدعم للجانب المصري بمبلغ 15 مليون دولار مقدمة للهلال الأحمر المصري بالإضافة الى الدعم بالمعرفة والخبرة المتوفرة بمركز الملك سلمان وذلك لرفد العمل الإغاثي المصري بالمال والخبرة.

واستطرد الصحفي السعودي بالقول: "رأيت خلال تلك الرحلة تكدس مئات الشاحنات على جانبي الطريق من منطقة العريش وحتى معبر رفح محملة بشتى أنواع المساعدات من السعودية ومن العديد من الدول مثل مصر وقطر وغيرها والعديد من الجمعيات الخيرية من شتى بقاع العالم تنتظر الإذن للتحرك، وقبل المعبر بعدة كيلومترات تخضع الشاحنات للفحص والتفتيش من الجانب المصري للتأكد من حمولتها وذلك أمر مهم لضمان عدم وجود ما يمكن أن يمنع دخولها وهذا يدحض أي إدعاء بعبور أي مواد يدعي الكيان المحتل تهريبها، ثم يتم خروجها لتشكل قوافل من المساعدات "المفتشة" الجاهزة للدخول لغزة".

ولفت إلى أن القوافل تبقى تنتظر الإذن من مسؤولي المتفذ لأيام تصل أحيانًا لستة أيام للتحرك على الطريق المؤدي للمنفذ ومن ثم الدخول وهذا التأخير بسبب تعنت الجانب الآخر بخصوص العدد اليومي الذي يسمحون بعبوره من الجهة الأخرى من المنفذ.

وأوضح أن بقاء قائدي تلك الشاحنات داخل الأرض المصرية أأمن لهم وكذلك يتمكنون من توفير الأكل والشرب وخدمات الإتصال ونحوها من الاحتياجات الإنسانية لكل سائق شاحنة كي لا يبقوا في المجهول بين بوابتي المعبر من جهة رفح المصرية ورفح الفلسطينية.

واختتم رحلته بالقول: "سألت بعض قائدي الشاحنات العائدين من الداخل عن ما يجري خلال الرحلة منذ تجاوز بوابة المعبر المصرية وحتى عودتهم وتبين أن هناك الكثير من العرقلة من جانب قوات الاحتلال بعدة إجراءات تؤخر تدفق المساعدات إلى داخل غزة، منها أن السائق يوجه إلى منطقة تسمى العوجا داخل رفح ويسلم الشاحنة ويتم إنزاله منها والتحفظ عليه بعيدًا عن شاحنته مع تفتيشه تفتيشًا ذاتيًا دقيقًا وإبقائه بعيدًا عن شاحنته وهذه المرحلة تأخذ أحياناً أكثر من ثمان ساعات لكل سائق".


يأخذ الجنود الإسرائيليون الشاحنة الى منطقة التفتيش ويتم تفتيشها أولاً بالكلاب البوليسية ثم تخضع للفحص بالأشعة ثم يتم تفتيشها يدوياً بفتح مجموعة من الطرود بشكل عشوائي ما يأخذ وقت طويل ، مع الأخذ بالإعتبار عدد الشاحنات وهي عملية تقلل تدفق أعداد الشاحنات المراد إدخالها يوميًا.

بعد ذلك ينقلون الشاحنة الى منطقة أخرى لتفريغ حمولتها وتسليمها للمنظمات الفلسطينية ومنها الهلال الأحمر الفلسطيني الذي بدوره يكون مسؤولاً عن نقلها للداخل وبالتالي توزيعها على المستشفيات والمتضررين من الأهالي.

وبعدها يتم تسليم الشاحنة للسائق مجددًا ليعود بها إلى رفح المصرية وهذه العملية تأخذ من ثلاثة الى خمسة أيام وأحيانًا أكثر لكل شاحنة وخو تعطيل واضح لتدفق الشاحنات.

وبهذا فإن كل إدعاءات الجانب الآخر للجانب المصري بأنه سبب تعطيل أو تأخير دخول المساعدات هو محض إفتراء وكذب وتزوير للحقيقة المتمثلة بتعمد الجانب الإسرائيلي بتصعيب وعرقلة دخول المساعدات.


اقرأ المزيد

"الشؤون الإسلامية" تعرض مصحفًا كاملًا في 30 ورقة بمعرض "جسور" بالمغرب

تعرض وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد لزوار معرض "جسور" الذي تنظمه بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالمملكة المغربية

"آل الشيخ": مجمع الملك فهد معلم إسلامي يتوج جهود القيادة الرشيدة

زار معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، مجمع الملك فهد الثقافي والاجتماعي بمحافظة عيون الجواء.

أكاديمي يرصد أساليب التنظيم الإخواني والسروري في تصعيد "دعاتهم الجدد"

رصد الدكتور محمد الحصين، صاحب رسالة خطاب الكراهية عند الصحوة الإسلامية في المجتمع الخليجي، أساليب التنظيم الإخواني أو السروري في تصعيد "دعاتهم الجدد".

"الحصين" ينسف أكاذيب الهارب عماد المبيض بأربع رسائل عاجلة

رد الدكتور محمد الحصين، الباحث المتخصص في قضايا الأمن الفكري، على الأكاذيب التي يروج لها المدلس الهارب عماد المبيض

إصدار أكثر من مليوني تأشيرة عمرة .. وهذه الدول الأكثر قدومًا!

كشفت وزارة الحج و العمرة السعودية أنه منذ بداية عام 1444هـ تم إصدار أكثر من مليوني تأشيرة للراغبين في أداء العمرة وذلك عبر 176 دولة حول العالم.

ولي العهد السعودي يعلن ضم "الدرعية" إلى كبرى مشاريع صندوق الاستثمارات

أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة السعودي

تعليقات


آخر الأخبار