"إمام" و"أمير" غيّرا مجرى التاريخ.. تعرف عليهما!


روى الدكتور ماهر خوجة، عضو هيئة التدريس في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، قصة تاريخية معبّرة عن رجلان غيّرا مجرى التاريخ.

 

وقال "خوجة" في مقطع مرئي له: "كان الناس في هذه البلاد قبل أكثر من 300 سنة على تفرق واختلاف وتناحر ويعرف هذا تمامًا كبار السن الذين أدركوا شيئًا منها؛ فكانت القبيلة تغزو القبيلة التي تجاورها من أجل الماء، وكان الناس في بعض البلدان يشركون بالله عزل وجل ويستغيثون بأصحاب القبور ويدعونهم من دون الله؛ ويزعمون أن هذا من محبة الأولياء والصالحين".

 

وأضاف عضو هيئة التدريس: "فخرج رجل مصلح من طلاب العلم طاف البلاد الإسلامية؛ ذهب إلى مكة، المدينة والعراق، يطلب العلم، وساءه ما رأى من تغير الحال عند كثير من المسلمين وترك المسلمين لدينهم، ولما كان عليه نبيهم صلى الله عليه وسلم؛ فأخذ ينصح ويوجه الناس، يريد إعادتهم إلى ما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم".

 

وتابع: "رجع إلى بلدته قرية في نجد يحمل في قلبه هم التوحيد؛ رأى كثيرًا ممن ينتمي إلى الإسلام خالف هذا الأمر، أصبح يعبد غير الله ويستغيث بغير الله ويلجأ إلى غير الله، فدعا قومه ولم يجد من يستجيب إلا قلة ثم انتقل إلى العيينة في الرياض فتعرض إلى الأذى والطرد بسبب دعوته إلى الوحيد".

 

واستطرد، "خوجة" قائلًا: "فخرج لا يدري إلى أين يذهب؟، فاستقبله في ذلك الوقت أمير الدرعية وكانت قرية صغيرة؛ وعاهده على النصرة؛ رغم معاداة أهل القوة له في الأحساء، وفي فترة يسيرة أصبح شمال الجزيرة إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها؛ وهما الإمام محمد بن عبد الوهاب مع الأمير محمد بن سعود".

 

شاهد المزيد:


اقرأ المزيد

فاعلة خير سعودية تتكفل بإعادة بناء مسجد ومركز تحفيظ بأدغال إفريقيا

تكفلت فاعلة خير سعودية بإعادة بناء مسجد متهالك ومركز تحفيظ وبئر بإحدى القرى في أدغال إفريقيا.

"الروايات القصصية" و"أدب السجون" أحدث أساليب تنظيم "الإخوان" في اصطياد الشباب

كشف الشيخ الدكتور محمد بن أحمد الفيفي، وكيل الدراسات العليا في المعهد العالي للدعوة والاحتساب في جامعة الإمام محمد بن سعود، عن أساليب تنظيم "الإخوان"

أعظم مما خفي.. نكشف الخداع الإعلامي في مسرحية أسرى الجيش السعودي

في نوفمبر من العام 1938م كانت شبكة CBS الأمريكية تبث حفلًا موسيقيًا من أحد الفنادق الفخمة في نيويورك، وفجاة انقطع البث لإذاعة خبر عاجل.

صرخة لاجئ سوري إلى دعاة الثورات: أين أنتم يا مشايخ.. خدعتونا!

صرخات كـ"الطلقات" أطلقها اللاجيء السوري الأحنف الحوراني، مهاجمًا دعاة الثورات بسبب الأوضاع المأساوية التي يعيشها مع مئات السوريين بمخيم الكرامة في عرسال

بالصور والفيديو.. اشتباكات دامية بين فرق جماعة التبليغ المتناحرة على الإمارة

تطورت الخلافات الدائرة داخل جماعة التبليغ حول منصب الإمارة إلى اشتباكات دامية بالأيدي بين أنصار الفرق المتناحرة.

بالفيديو.. شاهد جديد على دعم تركيا لـ"الإرهاب" في ليبيا

تدوال نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعًا مرئيًا جديدًا يؤكد دعم تركيا للميليشيات الإرهابية في ليبيا

تعليقات


آخر الأخبار