الدكتور عبدالسلام السحيمي يوضح أسباب الانحراف في الفكر وسبل الوقاية


استعرض الدكتور عبدالسلام بن سالم السحيمي، رئيس الهيئة الاستشارية بالجامعة الإسلامية، أسباب الانحراف في الفكر وسبل الوقاية من ذلك، مؤكدًا أن الفكر السليم ينتج عملًا سليمًا والفكر المنحرف ينتج عملًا منحرفًا سيئًا يضر بالفرد والمجتمع.

 

وأجمل الدكتور "السحيمي" أسباب الانحراف الفكري في عدة أسباب أهمها "الجهل بدين الله عز وجل والقواعد الشرعية والضوابط التي تجب مراعاتها في العلم والعمل والاستدلال، وسوء فهم النصوص الشرعية كما هو حال الخوارج قديمًا وحديثًا"، موضحًا أن علاج هذا الأمر تلقي العلم النافع من أهله.

 

وأضاف: "من الأسباب التي تؤول بالناس إلى الانحراف اتباع الهوى؛ وعلاجه أن يسلم الإنسان أمره إلى دين الله عز وجل"، مستشهدًا بقوله تعالى: "فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".

 

وأكد الدكتور "السحيمي" أن من أهم أسباب الانحراف الابتداع في دين الله عز وجل؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَنْ عَمِلَ عَمَلًا لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ)، والوقاية من ذلك تكون بلزوم السنة وترك البدع، مستشهدًا بقوله صلى الله عليه وسلم: (عليكم بسُنَّتِي وسنةِ الخلفاءِ الراشدينَ المهديِّينَ من بعدي عَضُّوا عليها بالنواجِذِ).

 

واستطرد قائلًا: "ومن أهم أسباب الانحراف أيضًا العاطفة والحماس غير المنضبطين، فلابد من ضبط العاطفة بالعقل، والعقل بالشرع ليكون هناك استقامة وتوازن في التفكير والتصرف".

 

ودعا الدكتور "السحيمي" إلى ضرورة الرجوع إلى العلماء المعتبرين وأخذ العلم منهم، والابتعاد عن المجاهيل والمواقع الإلكترونية المشبوهة وغيرها.

 

لمزيد من التفاصيل:


اقرأ المزيد

ما لم يُذكر عن الصحوة في الليوان!

الصحوة المراد محاربتها أو التي يسميها الإخوانيين "صحوة" ليست مرتبطة بتحريم ما حرمه الله من التبرج والسفور ومظاهر الفجور عند الرجال والنساء

خلل عقدي عند الإخوان المفلسين قليل من تنبه له

فإنّ مَعرفةُ المرضِ العقديِّ وسبَبُه يُعينُ عَلى علاجِهِ؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله - عند كلامه على وقوع الخلط بين معنى الاستغاثة والتوسل

تحديات الثورة وسفاهة الثُوّار

أي ثورة في التاريخ لابد وأن تمر بثلاث تحديات

مستشار في شؤون الجماعات: توبة قيادات الصف الأول بالإخوان خدعة قديمة

كشف الشيخ نايف العساكر، مستشار في شؤون الجماعات والأحزاب المتطرفة، عن خقيقة توبة القيادات الإخوانية

المخاطر المترتبة على استخدام الجماعات المتطرفة لـ"القوة الناعمة"

تكلمت في مقالات سابقة عن أساليب هذه الجماعات المتطرفة والإرهابية في استخدام القوة الناعمة

فضل قتال الخوارج

من شر المذاهب وأخبثها مذهب الخوارج، وهم الذين يكفرون المسلمين بالكبائر، ويستحلون دماءهم، والذين ينكرون على ولاة الأمر بالسلاح

تعليقات


آخر الأخبار