بالوثائق التاريخية.. سقوط الأندلس خيانة عثمانية


كشفت المؤرخة هيام عبده مزيد عن فصول جديدة في سجل خيانة "آل عثمان" الحافل بالغدر والخيانة، مؤكدة بالوثائق التاريخية أن السبب الرئيس وراء سقوط الأندلس خيانة السلطان العثماني محمد الثاني بعد أن ترك أهلها فريسة سهلة لأعدائها ولم يمد لهم يد المساعدة وحارب من سعى لنجدتهم.

 

وقالت "عبده مزيد" في تصريحات خاصة لـ"مرصد اليوم"، إن محمد الثاني استقبل نجدة أهل غرناطة بلا اهتمام؛ بل استغل ضعفهم لخدمة أغراض دولته التوسعية.

 

وأوردت المؤرخة ما جاء في كتاب أم القرى لـ"عبدالرحمن الكواكبي" الملقب بـ"السيد الفراتي" صـ 203: "هذا السلطان محمد الفاتح –يقصد بايزيد الثاني ابن السلطان محمد الفاتح- وهو أفضل آل عثمان قد قدم الملك على الدين فاتفق سرًا مع "فرديناند" ملك الأراغون الأسبانيولي ثم مع زوجته إيزابيلا على تمكينهما من إزالة ملك بني الأحمر آخر الدول العربية في الأندلس ورضي بالقتل العام والإكراه على التنصر بالإحراق وضياع خمسة ملايين من المسلمين بإشغاله أساطيل إفريقيا عن نجدة المسلمين".

 

ولفتت "عبده مزيد" إلى أن محمد الثاني لم يكتف بتجاهل استغاثات أهل غرناطة؛ بل قاتل المماليك في مصر الذين هبوا  لنجدتهم، مضيفة: "والأدهى من ذلك أنه استقبل آلاف اليهود بحفاوة وأرسل لهم أسطولا بقيادة كمال ريس وخير الدين بربروسا لإجلاءهم، ومنحهم حق الاستقرار بالولايات العثمانية.

 

وذكرت المؤرخة الكثير من الشواهد على أن "آل عثمان" كانوا طلاب حكم وأضاعوا الكثير من أراضي المسلمين.


اقرأ المزيد

شاهد.. مؤرخ كويتي: بيوت الدعارة انتشرت في عهد سلاطين الدولة العثمانية

أكد الدكتور سلطان الأصقه، المؤرخ الكويتي، أن بيوت العاهرات انتشرت في العالم الإسلامي في عهد سلاطين الدولة العثمانية.

أم حرام بنت ملحان.. المرأة الصالحة

أم حرام بنت ملحان بن خالد الأنصارية النجارية المدنية، صحابية جليلة، من أوائل النساء التي أعلن إسلامهن قبل هجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم

شاهد.. مؤرخ كويتي يرصد مآسي حجاج بيت الله إبّان العهد العثماني

رصد الدكتور سلطان الأصقه، المؤرخ الكويتي، مآسي حجاج بيت الله الحرام إبّان العهد العثماني، مقارنة بحال الحرمين الشريفين في مواسم الحج

كيف فتح العرب بلاد فارس في عهد الفاروق عمر؟

ظل المسلمون يرون في فتح بلاد الفرس منالاً صعبًا مقارنة بالدولة البيزنطية، إلا أن أبو بكر الصديق رضي الله عنه وجه جيشًا إلى أطراف العراق بقيادة خالد بن الوليد والمثنى بن حارثة، لإخضاع القبائل العربية التي كانت تقيم جنوبي نهر الفرات حتى انتصر على الفرس واستولى على الحيرة والأنبار.

"قاضي زاده".. حركة سلفية إحيائية واجهت الصوفية في الدولة العثمانية (1)

كان الصوفية لكل طريقة من الطرق أتباع بأعداد ضخمة تتبع تعاليم شيخها وتتوجه بتوجهه، وكثيرًا ما امتزجت الحياة الدينية والاجتماعية

"القصة كاملة".. السلطان عبد الحميد الثاني وشيوخ الصوفية (2)

في الجزء أول استعرضنا استغلال السلطان عبد الحميد الثاني النزعة الإسلامية وشعار الجامعة الإسلامية لتأمين عرشه

تعليقات


آخر الأخبار