مرجعك الدائم في عبادات شهر ذي الحجة


بقلم – بندر المحياني

 

يوم (التروية) هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة.

يوم (عرفة) هو يوم الوقوف بعرفة، وهو اليوم التاسع.

يوم عيد (الأضحى) هو اليوم العاشر، ويسمى عيد (النحر) أو يوم النحر.

 

فضائل العشر الأولى من شهر ذي الحجة

 

أولاً: قال صلى الله عليه وسلم "ما العمل في أيام أفضل منها في هذه" قالوا: ولا الجهاد؟! قال "ولا الجهاد؛ إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء" .. رواه البخاري

 

ثانيًا: دل الحديث على مضاعفة جميع الأعمال الصالحة في العشر من غير استثناء شيء منها .. ابن رجب

 

ثالثًا: الأيام إذا أُطلقت؛ دخلت فيها الليالي تبعاً، وكذلك الليالي تدخل أيامها تبعاً .. ابن رجب

 

رابعًا: قال تعالى "والفجر وليال عشر"، وهذا الإقسام يدل على فضيلة لياليه .. ابن رجب

 

خامسًا: هذه الليالي؛ هي ليالي عشر ذي الحجة، وهو قول ابن عباس، بل قول جمهور المفسرين من السلف وغيرهم .. ابن رجب

 

سادسًا: قيام ليالي العشر مستحب، وكان سعيد بن جبير وهو الذي روى حديث فضيلة عشر ذي الحجة؛ إذا دخل العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدر عليه، وروي عنه أنه قال "لا تُطفئوا سُرُجَكم ليالي العشر" تعجبه العبادة .. ابن رجب


تكبيرات أيام ذي الحجة وتكبيرات عيد الأضحى

 

أولاً: صفة التكبير أن يقول: الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد .. ابن عثيمين

 

ثانيًا: يقال جهرًا في المساجد والأسواق والطرقات والبيوت .. ابن عثيمين

 

ثالثًا: النساء يكبرن سرًا لا جهرًا، لكن يجهرن بها إذا لم يكن حولهن رجال .. ابن عثيمين

 

رابعًا: ينبغي الحذر من تأديته بالتجويد أو الترتيل "كالقرآن"، ومن تأديته بالتلحين "كالأغاني والأناشيد"

 

خامسًا: تأديته بصفة جماعية؛ بدعة .. ابن باز وابن عثيمين

 

سادسًا: لا ينبغي التكبير بالمايكروفون لأن الصحابة لم يكونوا يكبرون له كما يفعلون في الأذان الذي يقصدون لأجله الأماكن المرتفعة .. ابن عثيمين

 

سابعًا: متى يبدأ التكبير ومتى ينتهي؟!

الجواب: التكبير في عيد الأضحى يختلف عن التكبير في عيد الفطر، والحديث هنا عن عيد الأضحى، أما ما يتعلق بعيد الفطر فالحديث عنه في مفكرة شهر رمضان .. وهذا مُلخّص كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله حول تكبيرات عيد الأضحى:

 

الفائدة الأولى: التكبير في أيام ذي الحجة نوعان (مُطلق) و (مُقيّد)، فالتكبير المطلق: هو التكبير الذي لم يُحدّد بوقت ولا سبب، بل يكون متاحاً في كل ساعات الليل والنهار، والتكبير المقيد: هو الذي يكون عقب الصلوات المفروضة الخمس.

 

الفائدة الثانية: التكبير المطلق يبدأ من دخول شهر ذي الحجة وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، فتكون بدايته (تحديدًا)؛ بأذان مغرب آخر أيام شهر ذي القعدة، وتكون نهايته بأذان مغرب ثالث أيام التشريق.

 

الفائدة الثالثة: التكبير المقيد يبدأ من يوم عرفة وينتهي بغروب شمس اليوم الثالث من أيام التشريق، فتكون بدايته (تحديدًا)؛ بالتكبير الذي بعد صلاة فجر يوم عرفة، وتكون نهايته بالتكبير الذي بعد صلاة عصر ثالث أيام التشريق، لأن أذان مغرب هذا اليوم يعني انتهاء اليوم فلا يُكبّر بعد صلاة المغرب.

 

الفائدة الرابعة: بناء على ما سبق؛ يكون بدء التكبير المطلق قبل بدء التكبير المقيد بثمانية أيام، وينتهيان في يوم واحد، ويشتركان في خمسة أيام.

 

يوم عرفة

 

أولاً: قال صلى الله عليه وسلم "صيام يوم عرفة؛ أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده" رواه مسلم

 

ثانيًا: مَن كان عليه قضاء مِن رمضان ولو يوماً واحداً؛ فعليه أن يقضي الصوم الواجب قبل أن يصوم التطوع .. ابن باز وابن عثيمين

 

ثالثًا: يجوز أن يصوم المسلم التطوع؛ كعرفة وعاشوراء والأثنين والخميس، ولو كان عليه قضاء من رمضان، لكن تقديم القضاء على التطوع أولى .. ابن عثيمين

 

رابعًا: يجوز أن يصوم عرفة بعدّة نيّات؛ كنيّة صيام عرفة مع الأثنين أو الخميس، أو نيّة صيام عرفة مع قضاء أحد أيام رمضان .. ابن عثيمين

 

خامسًا: من فاته صيام يوم عرفة فإنه لا يقضيه .. ابن عثيمين

 

سادسًا: الحاج لا يصوم عرفة .. ابن عثيمين

 

سابعًا: يجوز صيام يوم عرفة ولو صادف يوم الجمعة .. ابن عثيمين

 

الأضحية

 

أولاً: الأضحية سنة وليست واجبة .. ابن باز وابن عثيمين

 

ثانيًا: الأضحية تجزيء عن الرجل وعن أهل بيته وعمّن أدخله معه من المسلمين .. ابن عثيمين

 

ثالثًا: العائلة الواحدة تكفيهم أضحية واحدة، حتى ولو كان للرجل أبناء موظفون ومتزوجون ولهم رواتب، بشرط أن يكون طعامهم وشرابهم واحداً، بمعنى أن يكون المطبخ واحداً، أما إن كان لكل واحد منهم مطبخ خاص به فأضحيته تختلف عن أضحية الآخر .. ابن عثيمين

 

رابعًا: الذي يذبح الأضحية هو المسؤول عن البيت؛ الأب أو الزوج أو الابن الأكبر أو الأخ الأكبر .. ابن عثيمين

 

خامسًا: المرأة لا تلزمها أضحية؛ بل تدخل مع الرجل، الأب أو الزوج أو الابن أو الأخ، لكن لو أرادت أن تضحي فلها ذلك، وتمتنع من أخذ شعرها وأظافرها؛ كالرجل تماما .. ابن عثيمين

 

سادسًا: يجوز للمرأة أن تضحي .. ابن باز وابن عثيمين

 

سابعًا: الأضحية عن الميت لها ثلاث حالات (تفصيل ابن عثيمين):

الحالة الأولى: أن يوصي الميت؛ فيُضحى عنه من ماله تنفيذاً لوصيّته.

الحالة الثانية: أن يُضحي الحي عن نفسه وينوي إدخال الميت معه في الأضحية؛ فهذا جائز.

الحالة الثالثة: أن يضحي عن الميت أضحية خاصة به؛ والأفضل في هذه الحالة ألاّ يفعلها لأن النبي صلى الله عليه وسلم مات عمه حمزة وزوجته خديجة وغيرهم؛ ولم يضح عنهم أضحية خاصة بهم أو بكل واحد منهم

 

ثامنًا: للمسلم أن يقترض كي يضحي، متى ما كان يتوقّع القدرة على أداء الدين .. ابن باز وابن عثيمين

 

تاسعًا: الأضحية من الإبل أو البقر يجوز أن يشترك فيها سبعة رجال، أما إن كانت من الغنم فلا تجريء إلا عن رجل واحد .. ابن عثيمين

 

عاشرًا: المغترب الذي يعيش في بلد وأهله في بلد آخر؛ يجوز له أن يرسل المال لأهله ليذبحوا عنه الأضحية .. ابن عثيمين

 

حادي عشر: الأفضل ألاّ يضحي الإنسان بأكثر من شاة واحدة .. ابن عثيمين

 

ثاني عشر: الحاج لا يضحي، لكنه يستطيع أن يترك لأهله المال ليشتروا هم أضحيتهم ويذبحونها عن أنفسهم، ويذبح هو هدي الحج بمكة ولا يضحي .. ابن عثيمين

 

ثالث عشر: يجوز للحاج الذي نوى أن يضحي أن يذبح أضحيته بمكة .. ابن باز

 

رابع عشر: من الأخطاء إرسال المال لبلد آخر لتُذبح عنه الأضحية هناك، بل الأضحية تكون في بلد المضحّي نفسه .. ابن عثيمين

 

خامس عشر: الأضحية لا تكون إلا من بهيمة الأنعام؛ وهي: الإبل أو البقر أو الغنم

 

سادس عشر: لا بد أن أن تبلغ الأضحية السنّ المحددة شرعاً؛ فمن الإبل ما بلغ خمس سنين، ومن البقر ما بلغ سنتين، وأما الغنم فنوعان؛ فإن كانت من الماعز فما بلغ سنة، وإن كانت من الضأن فما بلغ نصف سنة

 

سابع عشر: الوقت المحدد شرعاً للذبح هو من بعد صلاة عيد الأضحى وحتى أذان مغرب آخر أيام التشريق .. ابن باز وابن عثيمين

 

ثامن عشر: لا تجزيء الأضحية إلا إذا كانت سالمة من العيوب التالية (تفصيل ابن عثيمين):

العيب الأول: أن تكون عوراء عَوَرًا واضحًا؛ كأن تبرز عينها أو تنخسف أو يظهر عليها اللون الأبيض.

العيب الثاني: أن تكون مريضة مرضاً واضحاً؛ كأن تبدو عليها الحمّى أو الجرب.

العيب الثالث: أن تكون عرجاء عرجًا واضحًا يبدو ذلك في مشيتها.

العيب الرابع: أن تكون هزيلة هزالاً واضحًا.

 

تاسع عشر: البهيمة المقطوعة أذنها، أو المكسور قرنها، أو التي لا ترى بإحدى عينيها لكن من رآها لم يعرف أنها عوراء؛ كل هذه تجزيء وتجوز التضحية بها .. ابن عثيمين

 

عشرون: من نوى أن يضحي فإنه يمتنع من أخذ شيء من شعره أو أظافره أو جلده من حين دخول شهر ذي الحجة وحتى يذبح أضحيته .. ابن باز وابن عثيمين

 

حادي وعشرون: الذي يمتنع هو صاحب الأضحية، أما أهل بيته ومن أدخلهم معه في نية الأضحية فلا يمتنعون من ذلك .. ابن عثيمين

 

ثاني وعشرون: إذا وكّل من يشتري أو يذبح عنه الأضحية فالذي يمتنع من أخذ شعره وأظافره هو صاحب الأضحية وليس الذي سيقوم عنه بالشراء أو الذبح .. ابن باز وابن عثيمين

 

ثالث وعشرون: من أخذ من شعره أو أظافره نسياناً فلا شيء عليه .. ابن عثيمين

 

رابع وعشرون: من أخذ من شعره أو أظافره قبل أن ينوي الأضحية، ثم نوى أن يضحي قبل العيد بيوم أو يومين مثلاً؛ فلا شيء عليه، وليمسك عن شعره وأظافره من حين نوى الأضحية .. ابن عثيمين

 

خامس وعشرون: من أخذ من شعره أو أظافره فعليه أن يتوب ولا كفارة عليه، كما لا يمنعه هذا من ذبح أضحيته .. ابن عثيمين

 

سادس وعشرون: الحاج إن نوى أن يضحي فعليه أن يمتنع من أخذ شعره أو أظافره .. ابن باز

 

سابع وعشرون: من احتاج أخذ من شعره أظافره فله ذلك ولا شيء عليه؛ مثل أن ينقطع الجلد أو الظفر فيحتاج لقصّه، أو يحتاج لحلق أو قص شعره للتدواي من جرح أو نحوه .. ابن عثيمين

 

ثامن وعشرون: السنّة أن يأكل من أضحيته، ويُهدي، ويتصدق .. ابن باز وابن عثيمين

 

تاسع وعشرون: الأفضل أن يُقسّم الأضحية لثلاثة أقسام؛ يأكل ثلثها، ويُهدي ثلثها، ويتصدق بالثلث الأخير، وهذا ليس بواجب، بل يجوز أن يأكل نصفها ويجعل النصف الباقي هدية وصدقة .. ابن عثيمين

 

بدء نية الصيام من النهار

 

بمعنى أن يؤذن الفجر وهو لا ينوي الصيام، ثم يطرأ عليه أن يصوم بعد أذان الفجر؛ سواء في الصباح أو في الظهر أو في العصر، بشرط ألاّ يكون قد أكل أو شرب قبل بدء النية

 

مُلخّص كلام الشيخ ابن عثيمين أن الصوم أربع حالات:

الحالة الأولى: صيام رمضان؛ وهذا يجب أن ينوي المسلم صيامه من الليل، يعني قبل أذان الفجر.

الحالة الثانية: قضاء رمضان؛ وهذا مثل الحالة الأولى.

الحالة الثالثة: التطوع المُقيّد؛ وهو ما حُدّد في الشريعة بـ (صوم يوم)؛ كعرفة وعاشوراء؛ وهذا إن نواه المسلم من الليلة كُتب له فضيلة صيامه، وإن نواه من النهار (بعد أذان الفجر، أو بعد الظهر، أو بعد العصر) كُتب له الأجر من الوقت الذي نواه، ويكون قد صام جزءاً من اليوم ولم يصمه كله، فلا يتحصّل على الفضيلة التي جاءت في صيام ذلك اليوم المحدد.

الحالة الرابعة: التطوع المُطلق؛ وهو ما لم يُحدّد في الشريعة بأنه يوم؛ وهذا يجوز للمسلم أن ينويه من النهار ويُكتب له الأجر من الوقت الذي نواه ولا تفوته فضيلة.

 

قطع الصيام

 

والمعنى أن يصوم اليوم ثم يبدو له أن يفطر ويقطع صيامه ليصوم يومًا آخر بدلاً عنه.

 

مُلخّص كلام الشيخ ابن عثيمين ما يلي:

قضاء رمضان لا يجوز قطعه.

التطوع يجوز قطعه.

مَن عزم على الإفطار فإنه يكون مُفطرًا ولو تراجع عن الأكل بعد حين؛ مثل رجل عزم على الإفطار ثم نظر إلى الطعام فلم يعجبه فتراجع عن الأكل.

مَن تردّد في الإفطار فإن صيامه صحيح والتردد لا يعتبر مُفطّرًا.

مَن علّق الإفطار على شئ فإنه لا يُفطر؛ مثل رجل قال: إن وجدتُ ماءاً شربتُ، ثم لم يجد الماء، فهذا لا يُفطر.

 

صلاة عيد الأضحى

 

أولاً: صلاة العيد واجبة .. ابن باز وابن عثيمين

ثانيًا: يتطيّب لها الرجال ويلبسون أحسن ثيابهم بعد الاغتسال والتنظف

ثالثًا: تخرج النساء غير متجملات ولا متطيبات .. ابن باز

رابعًا: الحائض تخرج وتعتزل المُصلّى فلا تصلي لكنها تشهد الصلاة وتستمع للخطبة

خامسًا: الأفضل أن يخرج لعيد الأضحى صائماً حتى يذبح أضحيته فيأكل منها .. ابن عثيمين

سادسًا: إذا كانت في المصلى فيجلس ولا يصلي تحية المسجد، وإن كانت في المسجد فعليه تحية المسجد.. ابن باز

سابعًا: صلاة العيد ليست لها سنة لا قبلها ولا بعدها .. ابن باز

ثامنًا: من فاتته صلاة العيد فإنه لا يقضيها .. ابن عثيمين

 

أيام التشريق

 

أولاً: أيام التشريق ثلاثة أيام؛ الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من شهر ذي الحجة

 

ثانيًا: قال تعالى: "ويذكروا اسم الله في أيام معلومات"، وقال تعالى: "واذكروا الله في أيام معدودات" .. قال ابن عباس: "واذكروا الله في أيام معلومات" أيام العشر، والأيام المعدودات أيام التشريق

 

ثالثًا: قال صلى الله عليه وسلم "أيام التشريق أيام أكل وشرب"، وفي رواية "وذكر لله" رواه مسلم

 

رابعًا: لا يجوز صيام أيام التشريق .. ابن باز وابن عثيمين

 

ختام العام

 

أولاً: لم يكن السلف يتقصّدون (ختم العام) أو (بدء العام الجديد) بعبادة كالصيام أو الصدقة أو محاسبة النفس؛ وعليه: فتخصيص بداية أو نهاية العام بعمل شرعي: بدعة منكرة

 

ثانيًا: ليس هناك دليل يثبت أن لكل عام صحيفة أعمال تُطوى بانتهائه

 

ثالثًا: ليس في الشرع (دعاء) لأول أو لآخر العام (بكر أبو زيد)

 

رابعًا: لا بأس بالتهنئة بالعام الهجري؛ لأن هذا من العادات (ابن عثيمين)

 

خامسًا: لا تجوز التهنئة بالعام الميلادي؛ لأنه ليس عاماً شرعياً، ولأنه يوافق عيداً من أعياد الكفار (ابن عثيمين)

 

سادسًا: تخصيص خطبة آخر جمعة في العام للحديث عن العام المنصرم؛ فعلٌ لا أصل له (الفوزان)

 

سابعًا: من الأمور التي تدل على أن الشرع لم يجعل لنهاية أو بداية العام أي عبادة خاصة؛ أن التأريخ الهجري لم يُحدّد إلا في عهد عمر رضي الله عنه

اقرأ المزيد

احذر مُفْسِدَاتِ الْقَلْبِ الْخَمْسَةِ.. أبرزها التعلق بغير الله!

من راقب الله في خطرات قلبه عصمه الله في حركات جوارحه

خاطرة حول "دع الخلق للخالق" وأثرها على الإفساد الفكري والأخلاقي

إن الحمد لله نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله

في 5 دقائق تعرف على أسرع طرق علاج الوسواس القهري!

كشف الشيخ سعود الحمادي، الداعية الإماراتي، عن أسرع الطرق لعلاج الوسواس القهري

خاطرة مع كورونا...

مع ما نسمعه في وسائل التواصل من تضخيم عن انتشار فايروس - كورونا - فإن الواجب علينا أن نسلم بأن ما أصابنا إنما هو من قضاء الله وقدره الذي كتبه على عباده

إمام المسجد الكبير بالكويت: أين "الإخوان" من أخلاق الإسلام؟

انتقد الشيخ فهد واصل المطيري، إمام وخطيب مسجد الدولة الكبير، الأسلوب الذي يتبعه أنصار تنظيم "الإخوان"

رائعة "ابن القيم" في وصف الصحابة رضوان الله عليهم

إن الصحابة أبر هذه الأمة قلوبًا، وأعمقها علمًا، وأقلها تكلفًا، وأقومها هديًا، وأحسنها حالا اختارهم الله لصحبة نبيه -صلى الله عليه وسلم

تعليقات


آخر الأخبار