مصادر القوة الناعمة لـ"الجماعات المتطرفة".. جماعة "الإخوان" أنموذجًا


إعداد - راشد بن عبدالله بن رشود

الباحث في الدراسات الإسلامية المعاصرة


القوة الناعمة هي القوة التي لا تعتمد على استخدام القوة العسكرية أو العنف في تسوية الصراعات والنزاعات، بل هي أشد تأثيرًا، حيث تضمن جمع مزيد من الأنصار والأتباع، والترويج لأهداف هذه الجماعات وزيادة قدرتها على التأثير والانتشار حسب قدرتها على تطويع مصادر القوة الناعمة التي تمتلكها.


ومصادر القوة الناعمة للجماعات المتطرفة تعني: كل ما يمنحها تعزيز ودعم سواء في المجالات الاقتصادية أو السياسية أو الاجتماعية أو غيرها، وتعتمد الجماعات المتطرفة (وبالأخص جماعة الإخوان) على عدة مصادر في تنفيذ أجندتها واستراتيجياتها والدعوة لمناصرة التنظيم ومساعدته على نشر الخلافة الإسلامية المزعومة، وتطبيق شرع الله في الأرض. ومن هذه المصادر:


1. التركيب الاجتماعي:

فالتركيب الاجتماعي للجماعات المتطرفة يتمثل في التكوين القومي والسلالي واللغوي والديني، ويجمعهم تاريخ مشترك، وبالرغم من انتماء التنظيمات الإرهابية الدولية لقوميات مختلفة؛ إلا أنه يجمعهم الفكر المتطرف الذي يتخذ من الدين والقومية الإسلامية ستارً لتحقيق أهدافه ومآربه، وحشد الأنصار والمؤيدين؛ لتحقيق هدف مزعوم هو إعادة إحياء الخلافة الإسلامية.


2. القدرة السياسية:

تتمثل في صنّاع القرار داخل التنظيم، ومدى إتاحتهم الفرصة لمشاركة أعضاء التنظيم في اتخاذ القرارات الحيوية، والحريات المتاحة، والوسائل المتبعة في تسيير أمور وتحركات التنظيم.

- ويُشير الواقع العملي إلى اعتماد هذه الجماعات (وبالأخص جماعة الإخوان) على الطاعة العمياء للقادة والأمراء لتنظيمهم، وأن الاجتماعات والمشاورات ما هي إلا تنفيذاً لسياسة القوة الناعمة في العمل بمبدأ الشورى اقتداءً بالمسلمين الأوائل، كما قال حسن البنا: "يجب على الأخ أن يعدّ نفسه إعدادًا تامًا ليلبي أمر القائد في أي ناحية، إن الدعوة تتطلب منا أن نكون جنوداً طائعين بقيادة موحدة، لنا عليها الاستماع للنصيحة، ولها علينا الطاعة، كل الطاعة في المنشط والمكره".


3. القدرة المعنوية:

والتي تتمثل في وجود استراتيجية ذات أهداف واضحة تضمن تفاعل الجماهير مع التنظيم، حيث يعتمد التنظيم على العوامل المعنوية بشكل كبير لترسيخ قناعات بما تقوم به من انتهاكات، وأنهم يجاهدون لإعلاء الحق ودحر الظلم والباطل .


4. القدرة الإعلامية:

استفادت الجماعات المتطرفة (وبالأخص جماعة الإخوان المسلمين) من الإعلام الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت في الترويج لعملياتها وأفكارها، وضم المزيد من الأتباع والأنصار؛ في ضوء سهولة التواصل مع أفراد المجتمع، وكذلك أفراد التنظيم عبر شبكات التواصل الاجتماعي واستخدامها في إيصال أهداف ومبادئ كل تنظيم، والتشكيك في العقائد وغيرها.


- بالإضافة إلى استخدام هذه الجماعات المتطرفة للإعلام الإلكتروني في الترويج لعملياتها وتبرير انتهاكاتها؛ بأنها لحماية المقهورين والانتقام للمظلومين، وتحقيق العدالة وإعادة إحياء الخلافة الإسلامية، وذلك من خلال:

• استخدام الرأي العام في الضغط على الحكومات، وإجبارها على تقديم التنازلات.

• تحييد الجماهير، وإقناعها بعدم التعاطف مع السلطة، وعدم التعاون الأجهزة الأمنية؛ لكسب تعاطف الجماهير.

• إقناع الجماهير بفساد الحكومات وعدم شرعيتها وضرورة إسقاطها.

• إظهار الإعلام الرسمي بأنه إعلام كاذب لا يظهر الحقائق.

• محاولة التأثير على علاقة الحاكم بالمحكوم، وعلاقة المحكوم بالحاكم، ونبذ أحاديث السمع والطاعة لولاة الأمر، والتشويه على المجتمعات، ونشر الفرقة والنزاع والاختلاف في المجتمع.


 5. القدرة الاقتصادية:

تُعبر القدرة الاقتصادية لأي تنظيم إرهابي عن مدى ومستوى الكفاءة الإنتاجية في ظل الندرة الحتمية للموارد المتاحة، وتعتمد هذه التنظيمات الإرهابية على مصادر تمويل محلية ودولية.


 6. القدرة التقنية:

وهذه تقاس من خلال ما تخصصه التنظيمات الإرهابية للبحوث العلمية، ومدى استخدام تقنيات الاتصال والمعلومات في الترويج لأنشطة التنظيم، وجذب الأنصار والأتباع المؤيدين.

- هذه بعض من مصادر القوة الناعمة للجماعات المتطرفة، وبإذن الله نلتقي لاحقاً في بيان مجالات استخدام الجماعات المتطرفة للقوة الناعمة .

اقرأ المزيد

سبل مواجهة استخدام جماعة الإخوان لـ"القوة الناعمة"

تكلمت في مقالات سابقة عن أساليب هذه الجماعات المتطرفة والإرهابية في استخدام القوة الناعمة، والتي منها: القدرة السياسية والمعنوية والتقنية والاقتصادية

أخزم الحزبي.. قراءة فكريَّة في أطروحات حاكم المطيري

وسبب وسمي له بـ "أخزم الحزبي" ذلك لمشابهة فعله في شنشنته بـ "شنشنة أخزم

داعية يحذر من أساليب الخوارج في تجنيد الشباب خلال شهر رمضان

حذر الشيخ عبدالمحسن باقيس، الداعية البارز، من الأساليب التي تنتهجها التنظيمات الخارجية وعلى رأسها تنظيم "الإخوان" الإرهابي لتجنيد الشباب في رمضان.

ما لم يُذكر عن الصحوة في الليوان!

الصحوة المراد محاربتها أو التي يسميها الإخوانيين "صحوة" ليست مرتبطة بتحريم ما حرمه الله من التبرج والسفور ومظاهر الفجور عند الرجال والنساء

الدكتور عبدالسلام السحيمي يوضح أسباب الانحراف في الفكر وسبل الوقاية

استعرض الدكتور عبدالسلام بن سالم السحيمي، رئيس الهيئة الاستشارية بالجامعة الإسلامية، أسباب الانحراف في الفكر وسبل الوقاية من ذلك

بالصور.. حركة عزم ذراع تنظيم الإخوان الخفي لنشر الفوضى في الجزائر

احتفاء كبير لقنوات وإعلام تنظيم الإخوان الإرهابي مع أول ظهور لحركة عزم، بالتزامن مع تقارير إخبارية أعدتها قناة الفتنة "الجزيرة القطرية"

تعليقات


آخر الأخبار