مركز تفسير الإسلام يرد على تصريحات "الهويريني" المغلوطة في الليوان


رد مركز تفسير الإسلام على التصريحات المغلوطة التي أدلى بها "علي الهويريني" خلال برنامج الليوان حول تفسير حقيقة العبادة.

وقال المركز في سلسلة من التغريدات نشرها على الحسابي الرسمي: "علي الهويريني في ليوان المديفر فسر حقيقة  العبادة الصلاة أن غايتها إقامة نظام سلوكي وأخلاقي"، مؤكدًا أن هذه العقيدة مخالفة لأصل دين الإسلام.

وأضاف: "ما ذكره علي الهويريني هو بالضبط نظرية ابن سينا وغيره من غلاة الفلاسفة في أن الأنبياء وضعوا "العبادات" حتى تكون وسيلة لالتزام العامة بـ"الشرائع" التي بها صلاح "نظام" دنياهم؛ وهذا من أخطر الأصول التي خالفوا بها عقيدة المسلمين في حقيقة العبادة والنبوة".

وتابع المركز: "الله غني عن عبادتنا ولا يحتاج لخدمتنا" مقدمة صحيحة، لكن الدعوى المبنية عليها باطلة وهي أن العبادة لا تتعلق بالله بل هي راجعة للإنسان؛ فقد دل القرآن والسنة على: أنها تتعلق به سبحانه لأنه يستحقها بذاته وجلاله وعظمته وهو يحبها ويرضاها ويفرح بها ويغضب لتضييعها".

واعتبر المركز أن التصريحات التي أدلى بها "علي الهويريني" لا يدرك بعدها الفلسفي الإلحادي لما ذكره، ولا يقصد موافقة عقائد الباطنية، لكن هذا "الانحراف والضلال" قد انتشر في الأمة، وتأثر به أكثر المثقفين، وهم لا يشعرون؛ فلا بد من بذل الجهود في مكافحتها والتحذير منها.

واختتم: "لا شك في أن تقوى الله وإقامة الصلاة والتزام شريعة الله سبب لصلاح دنيا الناس ونظام حياتهم باستقامة سلوكهم وتهذيب أخلاقهم والعدل بينهم؛ لكن هذا ثمرة ونتيجة لإقامة العبودية لله تعالى، فهي سبب لها وليست وسيلة".

اقرأ المزيد

ابن سبأ والمُعارِض السياسي.. الديمقراطية وتقنين الخروج على ولي الأمر

للديمقراطية طرح ثقافي في السياسة ينطلق من المذهب الفردي المعادي لرابطة الجماعة، وهذا الطرح يؤسس للخروج على ولي الأمر ويسوغه

الدراما الغربية وإعادة صياغة الأسرة!

الغزو الثقافي والفكري يُعيد صياغة الأسرة المسلمة العربية بوسائله الحديثة، فتقفز على الشاشات المسلسلات الدرامية التركية وغيرها

الحلاج والفكر الثوري

فالمتأمل في بعض الشخصيات القلقة وبرزوها في التاريخ الإسلامي قد تظهر له جوانب أخرى في حياتها

الموقف الشرعي مما يجري في فلسطين

سألني أحد الأفاضل: يا شيخ محمد ..نريد حلا صريحا أمام هذه الأحداث يُخرج بعض السلفيين من الحيرة أمام هذا التهييج الإعلامي الإخواني!!

بيان حكم الخلافة العامة

فإن بعض الجهلة ردّا على الإخوان المسلمين قد ينكر مشروعية الخلافة العامة، وهذا من مقابلة البدعة بالبدعة، والخطأ بالخطأ

الوطن بين التوثين والتّهوين

عندما ننظر إلى جهود الفِرق الباطنية غربية كانت أم شرقية نجد أنّها تتجه إلى ضرب المُكَوِّنات المجتمعية

تعليقات


آخر الأخبار